تراجع في سعر البندورة

شهدت اسعار بيع البندورة تراجعا في السوق المحلية أمس بنسب تراوحت بين 25  إلى 40 % مقارنة بالايام الثلاثة الماضية أي ما يعادل متوسط 10 قروش للكيلو بحسب تجار.
وبحسب الأسعار الجديدة؛ تراوح سعر كيلو البندورة الاغلب في السوق المركزي أمس بين 15  الى 25 قرشا فيما تراوح سعر كيلو البندورة بيع المستهلك من 25  إلى 35 قرشا بحسب الجودة.
وأكد مدير السوق المركزي  للخضار والفواكه عبد المجيد العدوان حدوث تراجع ملحوظ  أمس على أسعار بيع مادة البندورة في السوق  ليتراوح سعرها بين 15 الى 25 قرشا للكيلو بدلا  من 25 الى 40 قرشا للكيلو والتي تم بيعها خلال الايام الثلاثة الماضية.
واشار العدوان إلى وجود اصناف من البندورة  تباع في السوق المركزي عند مستوى 5 قروش للكيلو الا ان جودتها رديئة ولا يمكن أن تعتمد كمقياس للأسعار.
وارجع العدوان تراجع أسعار بيع البندورة الى توريد كميات كبيرة منها الى السوق المركزي اذ بلغت نحو 500 طن وذلك بفعل ارتفاع درجات الحرارة.
واشار العدوان إلى استقرار باقي اصناف الخضار عند مستويات منخفضة والتي كانت تباع بها خلال الاسبوع الماضي؛ مبينا ان  اصناف الخضار المعروضة في السوق المركزي تعتبر ذات جودة عالية.
واوضح العدوان ان اجمالي كميات الخضار  والفواكه التي استقبلها السوق المركزي أمس بلغت 4 آلاف طن حيث تعتبر أعلى من المعدل الطبيعي بمقدار 400 طن.
وبين العدوان ان السوق المركزي استقبل أمس 400 طن بطاطا التي تراوح سعرها بين 30 الى 60 قرشا و220 طن خيار الذي تراوح سعره بين 35 و 50 قرشا في حين تم توريد 400 طن بصل ناشف بسعر بين 30 و40 قرشا.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة بالمملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
وارجع رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكه زهير جويحان انخفاض أسعار بيع البندورة الى  طرح كميات كبيرة منها  في السوق المحلية بفعل زيادة الانتاج الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.
وبين ان ارتفاع درجات الحرارة اثر ايضا على تراجع كميات تصدير البندورة نظرا لارتفاع كلف التبريد الامر الذي ساهم في انخفاض  أسعار البندورة في السوق المحلية.
واوضح جويحان ان أسعار بيع البندور حاليا تقل عن  كلف انتاجها  في المزارع ؛ مبينا أن استمرار انخفاض أسعار البندورة  يلحق الضرر بالمزارعين ويكبدهم خسائر مالية كبيرة.
وقال صاحب محال بيع خضار وفواكه عبد اللطيف محمد ان “اسعار بيع البندورة شهدت  انخفاض امس  بمقدار 5 قروش للكيلو حيث تراوح سعر الكيلو بين 25 قرشا الى 35 قرشا”.
وبين عبد اللطيف ان تذبذب اسعار البندورة في السوق المحلية يعود الى الجودة ومكان بيعها.
وأكد عبد اللطيف أن أسعار باقي اصناف الخضار والفواكه عند نفس المستويات التي كانت تباع بها خلال الاسبوع الماضي.