طقس حار

الحرارة تصل الى 40 درجة مئوية في عمّان و45 في البادية والأغوار والعقبة

تتأثرت المملكة وسائر بلاد الشام اعتبارا من اليوم بـ”موجة حارة”، لتتجاوز درجات الحرارة مُعدلاتها العامة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية، بحسب موقع “طقس العرب”.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها غدا الأحد مع استمرار “توغّل المنخفض الحراري الموسمي غرباً مصحوبا بكتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية مُباشرة إلى منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة”.
وأضاف الموقع، أن مستشعرات درجات الحرارة رصدت قيما تُلامس 40 مئوية مع بداية فترة ذروة التسخين الشمسي، أي بين الساعة 1-3 بعد ظهر غد في عمان والمدن الاخرى بفعل تيارات هوائية شرقية حارة تهب مع ساعات الصباح والظهيرة، وهي أعلى من مُعدلاتها العامة بحدود 10 درجات مئوية، وتقترب من 45 مئوية في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.
وبالرغم من توقعات بأن تغطي السماء سُحب على ارتفاعات مُختلفة خاصة في البادية الشرقية والجنوبية، وهطول أمطار رعدية اليوم، إلا أنها لن تساهم في تخفيض درجات الحرارة بشكل كبير خاصة في فترة الظهيرة، وسيزيد “الإحساس بارتفاع بالحرارة” مساءً وليلاً في المناطق التي ستشهد هطولات مطرية، بفعل ارتفاع قيم الرطوبة السطحية في ظل درجات تفوق 25 مئوية.
وتكون الرياح اليوم شمالية شرقية خفيفة السرعة قبل الظهر، تتحول عصراً إلى شمالية غربية، وفي خليج العقبة تكون نشطة السرعة، مُثيرة للأتربة.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها نهار غد لتصبح أعلى من مُعدلاتها العامة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 8-10 درجات مئوية.
ويكون الطقس حاراً في كافة المناطق وتلامس العظمى مع ساعات بعد الظهر والعصر حاجز 40 مئوية في عمان ومدن أخرى، ويكون الطقس شديد الحرارة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة وتقترب العظمى فيها من 45 مئوية.
وتتكاثر تدريجياً السُحب على ارتفاعات مُختلفة لتصبح الأجواء غائمة جزئياً، ويتوقع هطول زخات رعدية من المطر في أجزاء عديدة من المملكة وقد تطال العاصمة عمان.
وتكون الرياح شرقية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة قبل الظهر، تصبح مُتغيرة الاتجاهات ونشطة السرعة عصراً ومساءً أثناء هبوب العواصف الرعدية. وفي خليج العقبة، تكون الرياح مُتغيرة الاتجاهات، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومُثيرة للأتربة.
وتعود درجات الحرارة إلى الانخفاض القليل والتدريجي مع نهاية الأسبوع لتقترب من حاجز 35 مئوية في عمان، مع مع بقائها من مستوى 40 مئوية في المدن التي تتبع المناخ الصحراوي مثل الزرقاء ومعان.
وحذّر “طقس العرب” من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس بدءا من فترة الظهيرة وحتى العصر، ونصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرّطبة.
وتشير الخرائط الجوية بعيدة المدى، إلى استمرار تأثر منطقة بلاد الشام بامتداد المنخفض الحراري الموسمي مصحوبا بكتلة هوائية حارة، وعدم توقع كتل هوائية “لطيفة” في مسارها المُعتاد من وسط وشرق أوروبا عبر الجزر اليونانية إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وبالتالي استمرار الأجواء الحارة نسبياً إلى الحارة حتى منتصف آب (أغسطس) بحسب التقديرات الحالية.
-سواليف