طقس

حالة الطقس: ولادة أول منخفض جوي في الاردن

ذكرت التقارير الدورية الصادرة عن “طقس العرب” إلى وجود فرصة جيدة، توجب المتابعة، إلى ولادة أول منخفض جوي مُرفق بـ”كتلة هوائية باردة نسبياً” للموسم المطري المقبل وذلك يوم الثلاثاء في منطقة قبرص والذي سيؤثر على أغلب مناطق بلاد الشام بما فيها المملكة.

وفي التفاصيل، يتوقع أن تنشأ الثلاثاء حالة من عدم الاستقرار الجوي في مُقدمة المنخفض الجوي الذي سيصل المملكة ليلاً، وستعمل -أي حالة عدم الاستقرار- على هطول زخات رعدية من المطر بمشيئة الله في أجزاء عديدة من البادية الشرقية والجنوبية، ربما تكون غزيرة لفترات محدودة وتعمل على تشكل السيول في الأودية إضافة إلى احتمالية نشوء عواصف رملية في تلك المناطق بفعل “الرياح الهابطة” المرافقة.

أما المنخفض الجوي ذاته سيصل مع ساعات المساء والليل، ويتمثل ذلك بانخفاض ملموس على درجات الحرارة ونشاط في الرياح الجنوبية الغربية، وبدء هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة وتشمل بذلك العاصمة عمان، تكون رعدية غزيرة على فترات بالأخص مع ساعات فجر وصباح الأربعاء.

ويحتمل امتداد الأمطار على شكل زخات إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية وبالأخص جبال الكرك والطفيلة وذلك قبل ظهر الأربعاء بإذن الله.

أما على صعيد كميات الأمطار، فتبدو كالعادة محافظة إربد في مثل هذا الوقت من العام، في صدارة التوقعات يُضاف لها جبال جرش وعجلون، وبشكل أقل قليلاً محافظة البلقاء ومناطق غرب العاصمة عمان. وربما تصل توقعات كميات الأمطار إلى 10-20 مليمتر في المناطق الشمالية المذكورة وتكون بحدود 5-10 مليمتر في المنطقة الوسطى.

في حين تبدو منطقة جبال الشراه ومدينة العقبة الأقل تأثراً بهذا الاضطراب الجوي المتوقع، على اعتبار أن مناطق البادية ستتأثر بحالة عدم الاستقرار الجوي الناتجة عنه، وكذلك فرص امتداد بعض الزخات المطرية إلى الجزء الشمالي من المرتفعات الجبلية الجنوبية.

وعلى صعيد مُتصل، ستبقى فرص الأمطار موجودة أيام الخميس والجمعة، على شكل زخات، وذلك في شمال البلاد مع احتمال ضعيف بأن تطال عمان والمنطقة الوسطى.