حالة الطقس: منخفض جوي عميق يبدأ الأربعاء

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي، ان الانظمة الجوية السائدة تشير الى تأثر المملكة بامتداد منخفض البحر الاحمر المصحوب بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وقال سماوي في تصريح صحافي مساء امس، إن المملكة تتأثر باستمرار حالة عدم الاستقرار الجوي، ما يبقي الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة في مختلف مناطق المملكة مع سقوط زخات من المطر تكون غزيرة احيانا ومصحوبة بالبرق والرعد، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية والمناطق الجنوبية الشرقية من المملكة.

وتوقع سماوي ان يشهد اليوم الاثنين انخفاضا على درجات الحرارة وأجواء باردة نسبيا وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، وتكون الامطار مصحوبة بالبرق والرعد أحيانا، مشيرا الى توقعات الدائرة بغزارة الامطار نهاراً، واستمرار الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

وحذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها العقبة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات مع بداية الهطول، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار قبل سقوط الامطار، وكذلك خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب غزارة الهطول أحيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة اليوم، في عمان الشرقية بين 24-14درجة مئوية، عمان الغربية23-12، المرتفعات الشمالية 22-11، وجبال الشراة 22-11، البادية والسهول الشرقية 26-13، الاغوار الشمالية 29-17، الاغوار الوسطى 29-18، الاغوار الجنوبية 30-19، والعقبة بين 30-18 درجة مئوية.
اما يوم غد الثلاثاء فيطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها بحوالي 4­5 درجات مئوية.
ويوم الأربعاء تكون الاجواء باردة نسبيا وغائمة جزئياً الى غائمة مع سقوط الأمطار بإذن الله بين الحين والآخر، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

الابتعاد عن أماكن السيول
دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر خلال الظروف الجوية السائدة بالابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال إلى الأماكن المرتفعة والأكثر أماناً تجنباً لمداهمة المياه لهذه المناطق في حال ارتفاع منسوبها وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير من على أسطح المباني نتيجةً لسرعة الرياح.
وشددت على سائقي المركبات لتوخي الحيطة والحذر والتأني في أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير الآمن على الطرقات وبخاصة الطرق الصحراوية في جنوب وشرق المملكة التي تشهد غباراً كثيفاً ومحدودية الرؤية الأفقية.

معان
شهدت معظم مناطق محافظة معان امس، تساقطا للامطار مصحوبا بالرياح في بعض المناطق وانعداما للرؤية في مناطق اخرى، فيما لم يسجل وقوع اية حوادث، بحسب مصادر دفاع مدني معان.
محافظ معان الدكتور غالب الشمايله اكد جاهزية كافة الاجهزة المعنية في المحافظة للتعامل مع الحالة الجوية السائدة، مبينا ان كوادر الكهرباء والاشغال والدفاع المدني والامن العام والبلديات وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة عملت على تجهيز خطة طوارئ شاملة للتعامل مع اصعب الظروف الجوية وتقديم المساعدة للمواطنين.
بدوره، اكد المدير التنفيذي لكهرباء معان المهندس محمد المزايده، تعزيز الورش الفنية العاملة في الكهرباء للتعامل مع كافة الانقطاعات التي قد تحصل جراء الامطار والرياح الشديدة.

العقبة
شهدت مدينة العقبة بعد ظهر الامس عدم استقرار جوي وتشكلت عاصفة رملية أدت الى انعدام الرؤية الأفقية وهطول غزير للأمطار الرعدية ورياح قوية.
وانتشرت كافة الاجهزة المعنية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة بمختلف مناطق العقبة تحسبا من خطر تدفق السيول والفيضانات واعدت غرفة عمليات في المحافظة لمتابعة الحالة الجوية تحسبا لوقوع اضرار.
وشملت الامطار المدينة ومنـطقـة وادي اليـتم وجمرك العقبـة وأجزاء من (وادي عربـة) ومطار الملك الحسين الدولـي اضافة الى مناطق الريشة ورحمة والقويرة.و يُحذر بعد تساقط المطر من تشكل السيول خاصة مع هطول الأمطار على الجبال ذات الطبيعة الصخرية المحيطة بالمدينة.
وقال محافظ العقبة فواز ارشيدات ان جميع الاجهزة ذات العلاقة في العقبة، على جاهزية لكافة الأحداث في ظل التساقط الغزير للمطر على العقبة.
وبين ان الاجهزة كافة على استعداد لتقديم المساعدة من خلال الرقم الخاص بغرفة العمليات في المحافظة وهو 2012001، داعيا المواطنين والسائقين توخي الحيطة والحذر حرصا على سلامتهم.

الأغوار الشمالية
تسببت السيول الجارفة اثر الامطار الغزيرة والرياح التي شهدتها مناطق في لواء الاغوار الشمالية امس، باغلاق طريق الاغوار الدولي في عدة مواقع ومداهمة السيول لمنازل مواطنين.
كما انقطع التيار الكهربائي في عدة مناطق اضافة الى تأثر انجراف السيول على اعمدة الكهرباء بمحاذاة طريق الاغوار والتي سقط بعضها بفعل انجرافات التربة، علاوة على اقتلاع اشجار، فيما حملَّ مواطنون الشركة المتعهدة لتنفيذ توسعة طريق الاغوار الدولي مسؤولية سقوط اعمدة الكهرباء والتي بحسب المواطنين فانها تعرضت لضعف أساسها جراء التجريف على جوانب الطريق من قبل الشركة بدون اخذ الاحتياطات اللازمة.
ووفق متصرف اللواء عدنان العتوم، فان اكثر من مائة منزل في اللواء تعرضت لمداهمة الامطار وتسببت باضرار مادية بالغة في ممتلكات المواطنين، فيما تقوم الاجهزة المعنية بشفط المياه من المنازل المتضررة. وقال العتوم «ان اجهزة الاشغال العامة وآليات البلديات والشركة المنفذة لتوسعة طريق الاغوار عملت على اعادة فتح نقاط الغلق التي تسببت بها السيول الجارفة واهمها في مناطق قليعات والعرامشة ووقاص، وعادت حركة سير المركبات الى طبيعتها».
وبين العتوم، ان الامطار والطمي تسبب باغلاق العديد من العبارات الصندوقية والتي تعمل الاجهزة المعنية على اعادة فتحها لضمان انسياب المياه.
ودعا العتوم، مربي الماشية والقاطنين بمحاذاة الاودية ضرورة مغادرتها تحسبا لتجدد الفيضانات وحفاظا على سلامتهم.
وفي ذات السياق، اصيب ستة مواطنين جراء تدهور حافلة كانت تقلهم على طريق الشونة الشمالية تسببت السيول بانحرافها عن الطريق، وفق مصادر الدفاع المدني التي بينت انه تم اسعاف المصابين الى مستشفى معاذ بن جبل وحالتهم مستقرة.
كما تعرض باص ركوب صغير للغرق في سيل مياه بمنطقة اسكان الشونة الشمالية، وفق مدير مديرية دفاع مدني اربد العميد منيب عواوده.
وقال العميد العواودة لـ « الرأي « ان طواقم الدفاع المدني تعمل على انقاص مستوى سطح المياه في السيل لمحاولة الوصول الى مصير ركاب الباص الخصوصي».

«الأمانة» تعلن حالة
الطوارئ الخفيفة
اعلنت امانة عمان الكبرى حالة الطوارئ الخفيفة نهار امس الاحد والمتوسطة ليلا، للتعامل مع الحالة الجوية السائدة، وتماشيا مع تقرير دائرة الارصاد الجوية الذي توقعت تساقط الامطار في ساعات الليل مصحوبة بالرعد احيانا.
وأزالت كوادر الامانة التغليف عن مناهل تصريف مياه الامطار والتي كان جرى تنظيفها وتغليفها بأكياس بلاستيكية فارغة حفظا لها من المخلفات والأتربة التي تنجرف نحوها بفعل العوامل الطبيعية قبل تساقط الامطار، وكذلك إزالة الطمم والاتربة من مجاري الأودية والسيول.

المزار الجنوبي
وفي المزار الجنوبي أعدت لجنة الطوارئ في قضاء مؤاب خطتها الاحترازية لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تحث خلال فصل الشتاء.
وقال مدير القضاء الدكتور باسم المبيضين رئيس اللجنة انه تم إعداد غرف عمليات رئيسية وفرعية في مناطق القضاء والدوائر الحكومية وتوزيع المهام والواجبات عليها كل في منطقته لديمومة خدمات الطرق والتيار الكهربائي وتجهيز آلياتها وإعداد سجل بهواتف الطوارئ وارقام هواتف العاملين على آليات مديريات الأشغال العامة والدفاع المدني والبلدية لسهولة الوصول الهم وتوجيههم لمتابعة عملها في المناطق التي بحاجة للخدمة.