منخفض

حالة الطقس: تراجع العاصفة الرملية و منخفض جديد يوم غد الجمعة

تتأثر المملكة مُنذ يوم الثلاثاء برياح شرقية نشطة عملت على إثارة الغبار والعواصف الرملية بأجزاء واسعة من البلاد، واستمر تأثيرها اليوم الأربعاء، حيثُ تسبب ذلك بتدنِ مدى الرؤية الأفقية إلى 100 متر في بعض المناطق، وذلك تزامنًا مع تأثُر البلاد بأحوال جوية غير مستقرّة، هطلت على إثرها أمطار رعدية في أجزاء متفرقة ومحدودة من البلاد.

ويُتوقع أن يتجدد تأثُر المملكة بأحوال جوية غير مستقرة مع ساعات ليلة الأربعاء/الخميس، حيثُ يستمر الطقس مُغبراً وتتكاثر السُحُب على ارتفاعات مُختلفة وتكون الفرصة مُهيأة لهُطول زخات رعدية من المطر في أجزاء مُختلفة من المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً ومترافقة مع البرق وتساقُط زخات من البرد.

الخميس: طقس غير مستقر وتراجع تدريجي في حدّة الرياح الشرقية والغبار

ويُتوقع أن تتراجع حدّة الرياح الشرقية تدريجياً يوم الخميس، حيثُ يُتوقع أن يبقى الطقس مغبراً في البداية، على أن يتحسّن مدى الرؤية الأفقية بشكل بطيء وتدريجي خلال ساعات النهار، وذلك مع استمرار تأثُر المملكة بأحوال جوية غير مستقرّة قد تهطُل على إثرها زخات رعدية من الأمطار على أجزاء مُختلفة من المملكة.

منخفض جوي يؤثر على المملكة يوم الجُمعة

يُتوقع أن يؤثر منخفض جوي على المملكة تدريجياً نهار الجُمعة يتمركز قبالة السواحل الفلسطينية، حيثُ يتحوّل الطقس ليُصبح خريفياً مائلاً للبرودة خاصة في الجبال مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة خلال ساعات ما بعد الظهر وتتحول الأجواء إلى غائمة غالبًا خاصة في شمال ووسط المملكة. ويُحتمل هطول زخات من الأمطار في شمال المملكة، لتمتد لاحقاً إلى أجزاء من المنطقة الوسطى.

وقد تكون بعض هذه الزخات غزيرة على فترات وربما تترافق بحدوث العواصف الرعدية وزخات البرد في أجزاء محدودة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، تعمل على إثارة الغُبار والأتربة في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.

استمرار التقلبات الجوية خلال الأسبوع القادم

تُشير بيانات نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى “طقس العرب” إلى أن تقلبات الطقس ستستمر في المملكة خلال الأسبوع القادم، حيثُ تُظهر المؤشرات الحالية بأن المنطقة على موعد مع منخفض جوي جديد وكُتلة هوائية باردة اعتباراً من يوم الإثنين.